رئيس التحرير : مشعل العريفي

تؤثر على الطيران والملاحة.. تحذير من كارثة تحيط بكوكبنا بسبب سلوك البشر

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

ترجمة حصرية: كشفت دراسة جديدة أن ارتفاع درجات الحرارة العالمية التي يسببها البشر هي المسؤولة عن التحولات في المجال المغناطيسي للأرض.
ذوبان الأنهار الجليدية وأكد باحثون صينيون أن ذوبان الأنهار الجليدية بسبب تغير المناخ تسبب في حدوث تحولات في كتلة الأرض في منتصف التسعينيات. وقالوا إن هذا التغير في الكتلة تسبب في دوران الأقطاب المغناطيسية وتسريعها باتجاه الشرق.

وأوضحوا أن تحرك القطب الشمالي والجنوبي المغناطيسي للأرض باستمرار - هي ظاهرة تُعرف باسم "التجوّل القطبي" - على عكس القطبين الشمالي والجنوبي الجغرافيين ، اللذين يظلان في موقع ثابت.
فوضى لأنظمة الطيران وبينوا أن هذه الاختلافات يمكن أن تسبب فوضى لأنظمة الطيران والملاحة ، بما في ذلك تطبيقات الهواتف الذكية التي تستخدم نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ، والتي تعتمد على قراءات دقيقة للمجال المغناطيسي.
وتدور الأرض حول محور يشبه إلى حد ما القمة ، كما يوضح فنسنت همفري ، عالم المناخ بجامعة زيورخ والذي لم يشارك في هذا البحث. فإذا تم تحريك وزن الجزء العلوي ، فإن الجزء العلوي الدوار سيبدأ في الانحناء والتذبذب مع تغير محور الدوران. ويحدث نفس الشيء للأرض حيث ينتقل الوزن من منطقة إلى أخرى.
وقال همفري: "أعتقد أنه يجلب دليلاً مثيرًا للاهتمام على هذا السؤال". نظرًا لأن القطبين الشمالي والجنوبي المغناطيسي للأرض مضطربان ويتم طرحهما في اتجاهات مختلفة بسبب الاختلافات في الكتلة ، يتعين على العلماء تتبع موقعهم باستمرار.
وأكد همفري أن التغيير في محور الأرض ليس كبيرًا بما يكفي بحيث يؤثر على الحياة اليومية. يمكن أن يغير طول اليوم الذي نختبره ، ولكن فقط بالمللي ثانية.
وحددت الأبحاث السابقة التحركات الأخيرة للقطب الشمالي بعيدًا عن كندا ونحو روسيا ، بسبب عوامل مثل الحديد المنصهر في اللب الخارجي للأرض.
المجال المغناطيسي ومن المعروف بالفعل أن المجال المغناطيسي للأرض يتم إنشاؤه بواسطة حركة الحديد السائل في اللب الخارجي للأرض ، على بعد حوالي 1800 ميل تحت أقدامنا.
لكن الطريقة التي يتم بها توزيع المياه على سطح الأرض هي عامل آخر يحرك الانجراف ، وفقًا للخبراء الصينيين - وبالتحديد ، تخزين المياه الأرضية (TWS).
ويتم تعريف TWS على أنها جميع أشكال المياه المخزنة على سطح الأرض ، بما في ذلك المياه السطحية ورطوبة التربة والمياه الجوفية والغطاء النباتي والثلج والجليد والتربة الصقيعية.
ويمكن أن تعني التغييرات في TWS أن المياه على الأرض - بما في ذلك المياه المجمدة في الأنهار الجليدية والمياه الجوفية المخزنة تحت قاراتنا - تضيع من خلال الذوبان وضخ المياه الجوفية.
ويزعم المؤلفون أن فقدان المياه - الناجم عن ارتفاع درجات الحرارة العالمية - ساهم في التحولات في الانجراف القطبي في العقدين الماضيين من خلال تغيير طريقة توزيع الكتلة في جميع أنحاء العالم.
ورأى الباحثون أن مساهمات فقدان المياه من المناطق القطبية هي المحرك الرئيسي للانجراف القطبي ، مع مساهمات من فقدان المياه في المناطق غير القطبية.



arrow up